تتعاون شركة «إيمج نيشن أبوظبي» و«سوق دبي السينمائي» الذراع التجاري لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» لدعم مواهب صناعة السينما في المنطقة، بهدف تقديم أفضل الأفلام المحلية والإقليمية للجمهور من خلال برنامج ««إنجاز» وذلك للعام الرابع على التوالي.

يدعم برنامج «إنجاز» الأفلام في مرحلتي الإنتاج وما بعد الإنتاج، ويشهد التعاون تقديم دعم قيمته 250,000 درهم إماراتي للمشاريع في مرحلة الإنتاج لخمسة أفلام خليجية قصيرة.

 ولا يعتبر التعاون بين «إيمج نيشن» و«سوق دبي السينمائي» لدعم صناعة السينما في المنطقة جديداً، حيث شملت المبادرات السابقة حملة #ادعم_السينما_العربية على وسائل التواصل الاجتماعي، ومسابقة استوديو الفيلم العربي الجديدة لكتابة السيناريو.

وسيتم دراسة طلبات الراغبين بالمشاركة في برنامج “إنجاز” من قبل لجنة من الخبراء في «إيمج نيشن» وبرنامج «إنجاز»، حيث سيختارون خمسة مخرجين موهوبين من الذين قدموا مشاريع أفلام مميزة، من شأنها أن تثري وتمتع الجمهور في المنطقة وخارجها. وسيوفر مبلغ الجائزة الموارد المطلوبة لإنجاز فيلم قصير، أو الإقلاع به، ليتمكن مخرجه من إنهاء الفيلم وتقديمه للجمهور في جميع أنحاء العالم.

وقالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يسعدنا التعاون مع إيمج نيشن مرة أخرى، فنحن نعتبر أن دعم ألمع المخرجين الناشئين في العالم العربي أولوية لكلا الجهتين. وتهدف هذه الشراكة إلى زيادة عدد الأفلام من المنطقة التي يمكنها أن تساهم في تثقيف وإلهام وإمتاع الجمهور، وتسلط الضوء في الوقت نفسه على قضايا وثقافة المنطقة، وإيصالها إلى جمهور دولي أوسع. يمكننا القول إن الأفلام هي أكثر أشكال الفن شعبيةً في يومنا هذا، ونتطلع إلى عرض لائحة جديدة من الأفلام الخليجية المميزة في مهرجان دبي السينمائي الدولي في ديسمبر المُقبل».

وقال مايكل غارين، الرئيس التنفيذي لشركة «إيمج نيشن أبوظبي»: «تؤكد شراكتنا مع سوق دبي السينمائي مرة أخرى طموحاتنا للمساعدة في تطوير صناعة السينما المُستدامة في المنطقة. نتطلّع إلى رؤية مجموعة من المواهب تبرز في المهرجان هذا العام، ليكونوا نجوم صناعة السينما في المستقبل».

*منذ إطلاقه في العام 2009، دعم برنامج «إنجاز» أكثر من 120 فيلماً عربياً، قصيراً وطويلاً، ليساهم في رفع مبيعات الأفلام العربية وتوزيعها دولياً. وحصل كثير من هؤلاء المخرجين على الدعم والاعتراف الدولي لمشاريعهم على الساحة العالمية، وذلك بعد عرض عدد كبير من الأفلام العربية في حفل توزيع جوائز الأوسكار، وحفل الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون، إضافة إلى عدد من المهرجانات السينمائية الدولية، بما في ذلك مهرجان برلين السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ومهرجان كان السينمائي.

*حقق الفائزين بجوائز برنامج «إنجاز» للأفلام القصيرة، من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» شهرة عالمية واسعة، ومنهم: «مطرٌ وشيك» للمخرج حيدر رشيد، و«ميسي بغداد» و«الصياد السيء» للمخرج سهيم عمر خليفة، و«قطن» للمخرج لؤي فاضل.