كشفت دراسة أجرتها سوني بعنوان “الأفضيلة الموسيقية لدى الكلاب” أن الموسيقى ذات الألحان السريعة تجعل الكلاب أكثر استرخاءً عن الموسيقى الكلاسيكية، موضحةً أن 62% من تلك الحيوانات يفضلون النوع الأول من الموسيقى على النوع الثاني.

وفي هذا االإطار أطلقت سوني فيديو تكميلي يؤكد نتائج الدراسة المذكورة، ويمكن من خلال هذا الفيديو رؤية خطوط صوت تصدر ألحان ممتعة تتفاعل معها الحيوانات على نغمات موسيقى مارتن غاريكس المعروفة باسم “الحيوانات”، التي احتلت المركز الأول، مع احتفال ورقص الحيوانات الصديقة الأخرى من فصيلة الشعر الكثيف على الأوتار الموسيقية عبر جهاز GTK-XB7- نظام الصوت أحادي الصندوق القوي الذي يدمج بين التقنية المبتكرة الفريدة EXTRA BASS™ ومصابيح السماعة النابضة بالحياة لإنشاء جو مماثل مثالي للحفلات المنزلية.

احتفالاً بإطلاق منتجها الجديد “GTK-XB7 “- نظام الصوت أحادي الصندوق القوي، أطلقت شركة “سوني” دراسة بعنوان “لأفضلية الموسيقية لدى الكلاب المحلية”، حيث أوضحت الدراسة نوع الموسيقى التي تفضلها الكلاب المنزلية وتتمثل في الموسيقى السريعة ذات الأداء العالي على حساب الموسيقي الكلاسيكية.

وتأكيداً على النتائج التي أسفرت عنها الدراسة، نفذت شركة “سوني” تجربة واقعية يتخللها الصوت والصورة عبر استخدام فيديو حفلة “الحيوانات” لمارتن غاريس، حيث كشفت هذه التجربة أنه من الممكن رؤية خطوط الصوت عبر ردود أفعال الحيوانات على أنغام وألحان هذه الأغنية الشهيرة المزودة بتقنية الرقص الإلكتروني، وذلك من خلال الإستعانة بجهازها الفريد ” GTK-XB7“، نظام الصوت أحادي الصندوق القوي.

 الحيوانات الأليفة تفضل موسيقى بيونسيه على موسيقى بيتهوفن

إن تجربة الاستماع إلى الموسيقى تكون أكثر متعة مع أقاربنا وأصدقائنا، وفي هذا الإطار رصدت الدراسة نوع الموسيقى التي يفضلها الكلاب: الموسيقى الكلاسيكية الهادئة أم الصاخبة السريعة. وفي هذا السياق، تعاونت “سوني” مع الخبيرة في الإدراك الحيواني الدكتورة آنا ويلنكسون، المحاضر الأول لدي كلية علوم الحياة بجامعة لينكولن وكذلك مع الطالبة ناتاليا البوكيرك الحاصلة على شهادة الدكتوراه لتنفيذ دراسة حول الأفضلية الموسيقية لدى الحيوانات المحلية. وتعتبرالدكتور ويلنكسون أيضاَ عضواً في جمعية دراسة سلوك الحيوانات، وهي الجميعة الأوروبية المتخصصة في دراسة سلوك الحيوانات.

كشفت الدراسة أن الحيوانات الصديقة من فصيلة الشعر الكثيف يتفاعلون أكثر مع الموسيقى الصاخبة ذات الإيقاع السريع عن الموسيقى الكلاسيكية المعروفة عالمياَ، لافتة إلى أن 62% من الكلاب يختارون تلقائياً  الإستماع إلى الموسيقى الحديثة مقارنة بـ 38%  يفضلون الموسيقى الكلاسيكية. فعند تمّ عشرة خيارات من هذين النوعين المذكورين سلفاً، فإن الكلاب فضّلت الموسيقى الصاخبة الحديثة عن تلك الكلاسيكية المشهورة. مما يوضح أنهم يستمتعون أكثر بالإستماع إلى الموسيقى ذات الإيقاع السريع.

وتعليقا على نتائج الدراسة، قالت الدكتورة ويلنسكون: أوضحت الدراسة اختلافاً جوهرياً في الموسيقية المفضّلة بين الموسيقى الكلاسيك والشعبية. وإذا خُيرت الكلاب بين النوعين، سيختارون جهاز “ GTK-XB7” الذي يشغل الموسيقى الشعبية أكثر من ذلك الجهاز الذي يشغل الكلاسيكية.

 بدوره، علق ألبرتو أيالا، مدير الفيديو والصوت في “سوني” أوروبا عبر فيديو: “إن  المهمة الأساسية لجهاز  XB7 توفير أجواء ممتعة وتحقيق السعادة والإستمتاع . إن المزايا التي ينفرد بها مثل سهولة حمله وتنقله وقوة صوته والإضاءة وتقنية EXTRA BASS™ توفر إمكانية  الإستمتاع بحفلة ممتعة من الدرجة الأولى في أي مكان. واحتفالا بإطلاق هذا المنتج المميز الذي يتميز بقوة ونقاء الصوت، نرغب أن نأخذ الشعور بالأجواء الممتعة التي يوفرها ذلك الجهاز إلى مستويات متقدمة عبر دعوة أصدقائنا من الحيوانات الأليفة إلى المشاركة في الإحتفالات. “

*احتفاءً بإطلاق نظام الصوت “7GTK-XB “، ذو القوة العالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعاونت شركة “سوني” مع الدكتورة آنا ويلكينسون، الخبيرة في الإدراك الحيواني، والتي تعمل حالياً كمحاضر أول في في كلية علوم الحياة بجامعة لينكولن من أجل إجراء دراسة حول الموسيقى المفضلة لدى الحيوانات الأليفة من فصيلة الكلاب : كانينس Canines.

 

 

 

  • تم الحصول على التصديق الأخلاقي من قبل اللجنة بحامعة لينكولن في المملكة المتحدة وكذلك الموافقة المسبقة من الملاك
  • شاركت تسعة كلاب منزلية من سلالات مختلفة لإجراء الدرسة
  • المحفزات (الأغاني) التي شكلت تلك التجربة:

الموسيقى الشعبية الموسيقى الكلاسيكية
What do U mean, Justin Bieber Canon in D, Pachelbel
Shake it off, Taylor Swift   Dance of the sugar plum fairy, Tchaikovsky
Single Ladies, Beyonce Eine Kleine Nachtmusik, Mozart
Animals, Martin Garrix Orchestral Suite No. 3 in D Major, Bach
Hound Dog, Elvis Presley 7th Symphony, Beethoven